حرق دهون البطن

الكثير من الناس يبحثون عن كيفية حرق دهون البطن بسرعة، نظام غذائي خاص أو برنامج تدريبي جيد، سيجعل ما يستغرق شهورًا أو سنوات للتخلص منه يمكن التخلص منه في غضون أسابيع. لسوء الحظ ، لا توجد خدعة سحرية للحصول على عضلات بطن منحوثة. يجب عليك الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام ، وفي النهاية ، ستفقد دهون البطن.

يعتمد الوقت الذي تستغرقه لفقدان دهون البطن على مدى اجتهادك في النظام الغذائي وممارسة الرياضة ومقدار الدهون التي يجب أن تخسرها.

حرق دهون البطن
حرق دهون البطن

نوعية دهون البطن

دهون البطن صعبة. إنه ليس نوع الدهون الذي تجده في مناطق أخرى من جسمك – النوع الذي يمكنك الإمساك به بين إصبعين. هذه هي الدهون تحت الجلد التي تقع تحت الجلد مباشرة.

الدهون الحشوية هي النوع الأساسي لدهون البطن، تقع في عمق تجويف البطن ، ويحيط بأعضائك.

رغم أننا نحتاج إلى بعض الدهون الحشوية، إلا أن الكثير منها يضر بالصحة ، مما يزيد من خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.

حقائق حرق دهون البطن

الخبر السار هو أن الدهون الحشوية تستجيب بشكل جيد لممارسة الرياضة والنظام الغذائي ، حسب تقرير هارفرد هايلت .

و الخبر السيئ هو أنه لا يمكنك استهداف حرق دهون البطن فقط. عندما تقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها ، وتتناول المزيد من الأطعمة الصحية وزيادة مستوى نشاطك ، فسوف تفقد الدهون.

ومع ذلك ، قد تأتي هذه الدهون أولاً من وجهك وذراعيك وفخذيك ومؤخرتك قبل أن ترى اختلافات ملحوظة في بطنك.

هذا له علاقة كبيرة بالوراثة ونوع الجسم، جسمك مبرمج ليحتفظ بالدهون في أماكن معينة.

بالنسبة لبعض الأشخاص، من المرجح أن تتراكم الدهون حول الوركين والفخذين،

بالنسبة للآخرين الذين لديهم أجسام على شكل تفاحة ، تتجمع الدهون حول الخصر والبطن.

لا يرغب جسمك في ترك هذه الدهون  لقد تم الحفاظ على هذه الذهون كسلامة في حالة المجاعة – ولن تتخلى عنها دون اذاء التمارين الرياضية.

لهذا السبب من الصعب وضع طابع زمني على الوقت الذي ستستغرقه للحصول على بطن مسطح. ولكن إذا كنت صبورًا وقمت بالعمل ، فسيحدث ذلك.

معادلة حرق دهون البطن

حتى الآن ، لم يكتشف الباحثون بالضبط كيف يتم فقدان الدهون، الفكرة العامة هي أن هناك عددًا معينًا من السعرات الحرارية في رطل من الدهون، 3500 هو أفضل تخمين حالي ، وفقًا لمايو كلينيك. نظريًا ، يتطلب الأمر أكثر من 3500 سعرة حرارية في نظامك الغذائي لكسب رطل من الدهون.

بهذه النظرية ، إذا كنت قد خلقت عجزًا في السعرات الحرارية يبلغ 1000 سعر حراري في اليوم ، عن طريق تناول كميات أقل وممارسة المزيد من الرياضة، فقد تفقد رطلين من الدهون أسبوعيًا ، وحوالي 8 أرطال شهريًا و 96 رطلاً من الدهون سنويًا.

على الرغم من أنك لا تزال غير قادر على التنبؤ من حيث ستفقد هذه الدهون أولاً ، إلا أنه يمكنك توقع أنه بحلول ستة أسابيع من الآن ، ستكون 12 رطلاً من الدهون قد أزيلت بالفعل.

كيفية حرق دهون البطن

حساب السعرات الحرارية 

هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا في فقدان الدهون – الوراثة والهرمونات والحالات الطبية والأدوية وحتى علم النفس، ولكن النظرية العامة هي أن تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرقه يؤدي إلى زيادة الوزن ، وتناول سعرات حرارية أقل مما تحرقه يؤدي إلى فقدان الوزن .

لذلك ، تحتاج إلى إنشاء عجز في السعرات الحرارية لبدء حرق دهون البطن. على سبيل المثال ، إذا قمت بتخفيض 500 سعر حراري من نظامك الغذائي اليومي وحرق 500 سعر حراري بالغضافة الى ممارسة الرياضة كل يوم ، فستقوم بإنشاء عجز أسبوعي قدره 7000 سعر حراري.

كلما كان انخفاض في السعرات الحرارية أعمق ، كلما كنت تحرق الدهون بشكل أسرع وتبدأ في رؤية بطنك يتسطح.

لكنك لا تريد أن تبالغ. تحتاج إلى ما يكفي من السعرات الحرارية للحفاظ على مستوى عالٍ من الطاقة لكي تكون نشطًا ، وتحتاج إلى تناول ما يكفي من الأطعمة المناسبة لتجنب نقص المغذيات وغيرها من الآثار الصحية السيئة.

الإمتناع عن  السكر

أسرع في التخلص من السكر ، ستحرق دهون بطنك بشكل أسرع. الحلويات السكرية والحلوى والمخبوزات والحبوب السكرية وخاصة الصودا والمشروبات المحلاة الأخرى منخفضة في العناصر الغذائية ونسبة عالية من السعرات الحرارية.

الأطعمة المحملة بالسكر هي أحد الأسباب الرئيسية للسمنة في العالم.

دراسة قامت بها مجلة مختصة في مجال التغذية بتحليل بيانات من 2596 شخصًا بالغًا ووجد أن أولئك الذين يستهلكون المشروبات المحلاة بالسكر بانتظام لديهم نسبة دهون حشوية أعلى بنسبة 10 بالمائة من غير المستهلكين.

نصائح لتجنب الأشياء الحلوة:

  • لا تشرب الصودا أو المشروبات المحلاة الأخرى. اشرب الماء والشاي والقهوة غير المحلاة.
  • احصل على قطعة فاكهة عندما تريد شيئًا حلوًا. التوت أو التوت الأسود هي خيارات جيدة منخفضة السكر بشكل طبيعي.
  • اقرأ ملصقات المكونات بعناية.

تحذيث النظام الغذائي الخاص بك

بالإضافة إلى السكر ، يجب تجنب الأطعمة المقلية والأطعمة المصنعة والحبوب المكررة مثل المعكرونة البيضاء والخبز والوجبات  السريعة.

هذه الأطعمة غنية بالدهون والسعرات الحرارية وقليلة العناصر الغذائية ، ولا توفر الشبع اللازم للتحكم في شهيتك.

بدلاً من ذلك ، تناول المزيد من البروتين والألياف ، والتي ، وفقًا لدراسة عام 2018 في التغذية ، يمكن أن تساعدك على فقدان دهون الجسم حتى في غياب نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية.

استهدف 35 جرامًا على الأقل من الألياف يوميًا من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة و 0.8 جرامًا من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم من اللحوم الخالية من الدهن والدواجن والأسماك والبيض والفاصوليا والتوفو والمكسرات والبذور.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *